الرئيسية / منوعات / كيف تحافظ على تركيزك في العمل

كيف تحافظ على تركيزك في العمل

أحيانا، قد تجد نفسك مشوشا و عاجزا عن إتمام مشاريعك إذا لم تتوفّر بيئة مثالية للعمل.. إذا كنت تتلقى الكثير من المكالمات الهاتفية والرسائل النصيّة القصيرة أو كان لديك الكثير من الأصدقاء الذين يتردّدون على مكتبك طوال اليوم فلن تستطيع التركيز في عملك وهو ما يؤثر سلبا على قدرتك على التفكير والابتكار..
فيما يلي، بعض النصائح التي ستساعدك كي تحافظ على تركيزك في العمل و حتى تكون شخصا مبدعا وأكثر إنتاجيّة من ذي قبل..

تجنّب التنبيهات و البريد الإلكتروني:

نحن نخصص الجزء الأكبر من يومنا في فحص رسائل البريد الإلكتروني وتصفح مواقع الشبكات الاجتماعية. يقوم الواحد منا بتسجيل الدخول على الماسنجر و فيسبوك و تويتر وغيرها من الحسابات الاجتماعية الأخرى وكأنه يربط حزام الأمان قبل قيادة السيارة! لا أنكر أن تلك المواقع تساعدنا على التواصل ومتابعة الأخبار لحظة بلحظة، لكنها في الوقت نفسه تفقدنا التركيز وتضيع الوقت الكثير. لا يهم إذا كنت في وضع “مشغول”، سيبقى في إمكانك استقبال رسائل فورية و لن تستطيع أن تمنع ذلك الفضول الشديد عندما يردك تنبيه عن بريد جديد، في الغالب هي رسائل تخبرك بأنك ربحت 10000000000 دولار وعليك فقط دفع 5 دولارات و 6سنتيمات مصاريف المحامي وأخرى من نوع “افتقدناك في منتدى قلب الحصان” و بريد آخر من نوع “لقد حصلت على البطاقة الخضراء” و يمكنك العيش في أمريكا ما تبقى لك من العمر.. أما بخصوص الرسائل الفورية فحدّث ولا حرج.. قد يتهمك صديقك بأنك تتجاهله وترفض الردّ عليه وستجد نفسك مجبرا على الإجابة على رسالته ويطول الحديث.. لذلك أنصحك بمنع كل إخطارات البريد الإلكتروني وتحديد موعد لتصفح الفيسبوك وتويتر و لست مطالبا بأن تكون متواجدا في كل الأوقات. قد يبدو القرار صعبا عليك لكنك ستدرك الفرق لاحقا..

اقطع الاتصال بالإنترنت:

جهّز جدولك اليومي:

إذا قرّرت العمل على مشروع جديد، ستحتاج حتما إلى جدول عمل يومي، خصص ساعات للعمل وتأكد من عدم القيام بأي شيء آخر خلالها.. بعد ذلك حدّد ساعة للتطوير الذاتي يمكنك خلالها متابعة الجديد في ميدانك المهني أو تطبيق درس في التصميم إذا كنت مصمما مثلا.. و أخيرا لا تنسى تخصيص بعض الوقت للاسترخاء والراحة. نقطة هامة أخرى أود ذكرها وهي الحفاظ على التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية وأخص بالذكر المتزوجين. تجنب القيام بأي نشاط آخر خلال ساعات العمل التي حدّدتها وسوف تلاحظ النتيجة.

استخدم سماعات الرأس:

سماعات الرأس وسيلة رائعة لتجنب كل أنواع الإلهاء من حولك.. بعض الناس مثلي يحبون الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل. إذا كنت كذلك، ضع السماعات على رأسك، زد في مستوى الصوت وشعل قائمة أغانيك المفضّلة، سيساعدك ذلك في التركيز على عملك وسيعطيك حماسا. في نفس الوقت، لن تجدا نفسك مجبرا على الاستماع لنكت رديئة من زملائك في العمل من حولك..
أما إذا كنت تكره الموسيقى والأغاني.. يمكنك أن تقوم بنفس الحيلة التي أستخدمها أحيانا.. ضع السماعات دون تشغيل أي موسيقى.. سيتعقد زملائك أنك بصدد الاستماع إلى شيء و سوف يتجنبون الحديث إليك.. وهذه الخدعة ناجحة في كثير من الأحيان.

ضع علامة “الرجاء عدم الإزعاج”:

يمكنك وضع علامة “الرجاء عدم الإزعاج” على مكتبك، هناك الكثير من التصاميم الطريفة لتلك العبارة، يمكنك اختيار أحدها ووضعه على مكتبك.. سيساعدك ذلك على التمتّع بالهدوء و المحافظة على التركيز.. أعمل مع البعض ممن يسردون علينا إشاعات كل يوم وطيلة سنوات من نوع “سمعت أنهم سيقومون بطرد بعض الموظفين”، “سمعت أن هناك زيادة قريبة في الراتب”، “هل رأيت كيف كان المدير غاضبا هذا الصباح، لما هو غاضب؟!” هذه أشياء أسمعها منذ سنوات ولم تتحقّق في أغلب الأوقات ولم تؤدي إلى أي نتيجة..

رتب فضاء العمل:

إذا كان مكتبك يعاني حالة من الفوضى مثل مكتبي :) فعليك ترتيبه في الحال. إذا كان لديك الكثير من الأشياء على مكتبك فذلك قد يشتّت انتباهك وسيكون من المستحيل عليك العثور على وثائق مهمة داخل أكوام وأكوام من الأوراق. قم بترتيب مكتبك الآن وتخلّص من الأوراق التي لم تعد بحاجة إليها وتمتّع بمكتب مرتّب ومريح.

نظّف سطح المكتب على جهازك:

تعلّم كيف تقول “ليس الآن”:

إذا كنت تعمل ضمن شركة أو مؤسسة تتكوّن من عدّة موظفين، ستحصل على الكثير من الدعوات لشرب سيجارة في الخارج أو لتناول كوب من القهوة في الكافيتريا وهذا موضوع لا ينتهي.. تعلّم أن تقول “لا.. ليس الآن..” و تابع عملك..

هذه بعض النصائح التي يمكن أن تفيدك في الحفاظ على التركيز أثناء العمل..
وللحديث بقيّة..

شاهد أيضاً

لعبة الطيور الغاضبة على أي متصفح ويب

لم تعد لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds -اللعبة الأكثر شهرة وانتشارا في العالم- تقتصر على …

تعليق واحد

  1. فعلا هذه امور تساعدنا على الانتاج والانجاز والاصاله بالعمل

    وايضا هناك تهيئة الجو المناسب والهادئ البعيد عن الاطفال

    وقبل كل ذلك لا بد من وجود الطموح والهدف للوصول الى المبتغى 

    بورك فيما كتبت 

    اختكم منال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *