الرئيسية / سيو SEO / ما معنى Google

ما معنى Google

من المؤكّد انك تعرف Google و تعيش معه كل يوم.. لكن هل سألت نفسك عن معنى كلمة Google  في حد ذاتها  وما هي جذور هذه التسمية ؟

في عام 1996، قام لاري بايج و سيرجي برين مؤسّسي Google (وضعت صورتهم في التدوينة) بتسمية محرك بحثتهم الأوّلي “BackRub”، و كانت هذه التسمية مرتبطة بتحليل الروابط الخلفيّة أو الباكلينكس back links الموجودة على صفحات الأنترنت.  في ذلك الوقت كانت غرفة لاري تحمل الرقم 360 بالجامعة يتقاسمها مع بعض طلاب الدراسات العليا من بينهم شين اندرسون، تمارا مونزنر و لوكاس بيريرا.

و في عام 1997، ناقش لاري مع بعض زملائه عددا من الأسماء الممكنة لتكنولوجيا البحث المتطوّرة بسرعة وخصصّوا العديد من الجلسات لاختيار اسم مناسب. ثم جاء ذلك اليوم في شهر سبتمر من ذلك العام، كان شين و لاري في مكتبهم يفكّرون في اسم مناسب باستخدام لوح ابيض، اسم يتناسب مع الأرشفة لكميّة البيانات الهائلة.. في ذلك الوقت اقترح شين اسم “googolplex” و قد اجابه لاري شفويا باختصار لتلك التسمية “googol”. كلمة “Googol” هي مصطلح رياضي يعني 1 متبوعًا بمائة (100) صفر. وقد وضع هذا المصطلح العالم ميلتون سيروتا؛ ابن أخت عالم الرياضيات الأمريكي إدوارد كاسنر، وانتشر هذا المصطلح في كتاب “Mathematics and the Imagination” (الرياضيات والخيال) الذي ألَّفه كاسنر وجيمس نيومان. واختيار Google لهذا المصطلح يعكس المهمة التي تقوم بها الشركة؛ وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المتاحة على الويب. عندها قام شين بالبحث في النطاقات المتاحة لتسجيل اسم النطاق غير انه ارتكب خطأ في كتابة اسم النطاق فكتب اسم google.com عوضا عن googol والذي وجده متاحا للتسجيل أنذاك. أحب لاري الاسم الجديد google و خلال ساعات تم تسجيل اسم النطاق google.com باسمي لاري و سيرجي و كان ذلك في 15 سبتمبر/ايلول 1997 و هذه هي جذور تسمية Google الأصليّة و بداية تاريخ Google…

 

المصادر:

http://graphics.stanford.edu/~dk/google_name_origin.html

http://www.google.com/corporate/history.html

شاهد أيضاً

كيف اضيف موقعي في جوجل Google

يعتبر محرك بحث  Google من أشهر محركات البحث في العالم. بإتباع هذه الخطوات سنتعرّف على …

9 تعليقات

  1. اهآآآ … هل تصدق أنــي من الاشاعه هذه صدقتها … شكراً ع التوضيح

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    تصويب في محله أخي الكريم ماكسي سيو، لكن لدي بعض الملاحظات أرجو أن يتسع صدرك لها:
    1- المعلومات قيمة لكن تفتقد برأيي إلى مصدر يدعمها، وحتما نحن لا نشك فيما تنشره لنا في مدونتك الهادفة، لكن يبقى المبدأ مبدأ، ولتطمئن القلوب،
    2- “الشائعة” المنتشر لم تأت من فراغ، ولها جذور منطقية، حيث إنه ومن خلال الموسوعة ويكيبيديا فإن الكلمة Googol تعني فعلا العدد 10 مرفوع إلى القوة 100، وأن مؤسسا جوجل اختارا فعلا الكلمة Googol وحتما كان قصدهما معناها، لكن الخطأ الذي حدث أثناء التسجيل كما أشرت في تدوينتك هو ما جعل اسم Google يرى النور، ليبقى له علاقة بشكل أو بآخر بالعدد 10 مرفوع إلى القوة 100..
    هذا كل ما لدي أخي العزيز، وشكرا لك على التدوينة القيمة..
    مني لك أرق تحية..

  3. شكرا لتعليقك أخي عبد العزيز .. لقد قمت بمراجعة المعلومات و البحث عن المصادر الصحيحة و تداركت الخطأ و قمت بتصحيحه ..

    تحياتي

  4. العفو أخي ماكسي سيو، وكان معك أخوك عبد الهادي (وليس عبد العزيز ^_*)
    مني لك أرق تحية..

  5. أخي العبد الهادي شكرا لك .. ها أنذا أخطأ مرّة أخرى ربما علي اعداد كوب من القهوة حتى أستفيق قليلا .. ^_^

  6. مشكور أخي ماكس سيو على هذه المعلومات القيمة

  7. مشكور أخي ماكس سيو على هذه المعلومات القيمة

  8. سلام عليكم
    لا أدري ان كان من الصدفة ام لا ان أجد في أحد الكتب التاريخية اسم ( جــوجــل ) و هو باللغة الكنعانية الفينيقية دُكرَ باسم( ججل ) في نقش اثري لمسن سنهم ( ماسينيسا )
    و هو يحتوي على 12 سطر اكتشف عام 1904 في مدينة دكة الاثرية
    وقد قام العالم المتخصص الدكتور محمد بهجت القليسي بقراءته
    فهي :
    جوجل بالكنعانية و جوجأ بالمازيغية الليبية
    ومعناها نظّم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *